هل تزيد البرمجة و علوم الحاسوب من ذكاء الشخص؟

هل تزيد البرمجة و علوم الحاسوب من ذكاء الشخص؟
أحد الأصدقاء سألني : هل تزيد البرمجة و علوم الحاسوب من ذكاء الشخص؟
صراحة لا أعرف ... لأن هناك طريقتين للنظر إلى الأمر :
1. إما أنها بالفعل تزيد من قدرة الانسان على النظر إلى الأمور بتفاصيلها بشكل دقيق ... يعني لم تعد ترى العالم بشكل ضبابي, بل أصبحت تراه على شكل ميكانيزمات وخوارزميات تعمل في الخفاء, وتصبح قادرا على تذكر تفاصيل الأمور و جانبها التقني بطريقة أسهل.
2. أو أنه ربما : الأشخاص الذين لديهم قدرة كبيرة على النظر الى تفاصيل الأمور واستخدام الذكاء التحليلي والرياضي فيها, هم غالبا من يتجه الى الميادين التقنية والعلمية عموما : الرياضيات, الفيزياء, علوم الاحياء, الهندسة, علوم الحاسوب, البرمجة, الذكاء الاصطناعي...الخ.
لا أعرف أيهما صحيح.
ربما الإثنان صحيحان , بمعنى أنها تزيد نسبة صغيرة من قدرة الانسان على التحليل (لأنه يصبح متعودا على ذلك في عمله اليومي), وأيضا, هو أصلا لم يختر ذلك الميدان إلا لأن لديه قابلية بدئية لتعلم هذه الأمور التقنية.
ما معنى قابلية هنا؟
إنها لا تعني بالضرورة الذكاء ... بل تعني الرغبة والمتعة في فهم الأمور على تفاصيلها : كيف تعمل بالضبط.
لكن الفائدة النهائية ستكون اعتيادك على المواضيــع المفصلة بشكل كبير, إذا تمكنت مثلا من تعلم النسبية العامة لآينتشاين (بتفاصيلها ومعادلاتها وكل شيء) أو فيزياء الكم, فستحس بأن دماغك قد أصبح يعمل على ذلك المستوى ولم يعد من الصعب عليك تعلم شيء آخر...
قد تفتح كتابا في هندسة الاتصالات, ورغم أنك لا تفهم شيئا في الصفحة الأولى, إلا أن دماغك قد أصبح يشتغل على ذلك المستوى من الصعوبة ... الذي أصبح بالنسبة لك مستوى سهلا يمكن التعامل معه.
ما أريد قوله ليس الذكاء بحد ذاته, بل تلك الرغبة الداخلية في دراسة شيء صعب ومفصل ... قد تجد شخصين بنفس مستوى الذكاء, لكن احدهما لديه القدرة على فتح كتاب في موضوع بعيد عن تخصصه ( كعلم الوراثة العشائرية مثلا) , ويقرأ في الموضوع ويبحث فيه لساعات حتى يفهمه. بينما الثاني يحس بألم في الرأس من الدقيقة الأولى.
أعتقد أن هذا هو ما قد تنفــع فيه دراسة المواضيع التقنية, انها تجعل قابليتك أكبر لتعلم أي شيء آخر (مهما كان صعبا) ... لأنه دائما هناك فرق بين التعلم بالصبر , وبين التعلم بالمتعة.

ما هو رد فعلك؟

0
like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow