"أتاي" رمز فن العيش المغربي الذي حرمه الفقهاء

"أتاي" رمز فن العيش المغربي الذي حرمه الفقهاء

#فن_العيش_المغربي

#التاريخ_الموري_الاطلنتي_المغربي  (2)

 #الصينية_والبراد_الجزء_الاول (1)

اتاي والصينية المغربية  عليك غناو  الغيوان  (واه يا الصينية)

وناس  الملحون والقصايد  والطرب الأندلسي   عليك غناو وعلى كيسانك  طربو وعلى الصينية أشعر الشعراء والقا امديازن الاطلس  شعرهم  وروايس سوس بقصيادهم على الصينية نظموا قصايدهم 
  
وفي صغرنا شفنا جداتنا في شعبانة مجمعين عليك وبالكيسان  مطبلين عليك صوت انغام  مغربي خالص سمفونية لن تسمعها الا بالمغرب عزف بين الكيسان وصنية الفضة 

 هذه مقدمة لانعاش ذاكرة المغاربة الاقحاح من عاشوا بالفترات الذهبية  

قد يستغرب البعض اقران الشاي مع صينية مع ان أصولهم  من شرق آسيا 
فالصينية تسمية لنسبها للصين لأنها تدور على منتج اصله صيني  رغم أنها صناعة مغربية 
و الشاي صيني صح لكن جلسة الشاي المغربية صنعة مغربية 
وطقوسه مغربية 

وكل اكسسواراته مغربية من البابور للكيسان للصينية للزنبيل الشاي وزنبيل السكر وزنبيل النعناع والبلار نعم كان ولازالت كؤوس البلار توضع بصينية الشاي الفضية في الغالب 
نحاسية في أحيان أخرى 

جلسة كلها فخامة  يعتريها بروطوكولات  لا حد ولا حصر  لها من منطقة إلى أخرى 
لكن الغالب والمشترك بينهم البراد والصينية ولعماير بالبلار والكؤوس المزخرفة بالنقوش المورية 

وهذا ما جعل الشاي المغربي الممزوج بالعناع يحتل المرتبة 15 عالميا  بحسب موقع "ماشد" الأميركي المتخصص في أخبار الطبخ مضيفا أنه يعد من ألذ أنواع الشاي في العالم بفضل نكهة نبتة النعناع
هذه النكهة التي لم تستطع حتى بلد الشاي الأصلي  التوصل لهذا المزج الي اسميه التناغم في الطعم 

للعلم فان هذا التناغم والمزيج ليس وليد الصدفة 
فقد عرف عن المغاربة من  قبل الميلاد شربهم لمزيج الأعشاب  مع الماء كنوع من العلاج  او للاسترخاء 

من ضمنهم النعناع   الي  لازال لليوم  في كثير من المقاهي الشعبية يقدم لوحده من دون شاي حتى واحيانا بدون حتى سكر 
يشار إلى أن منطقة تيزنيت بجهة سوس ماسة تشتهر بتصديرها للنعناع لمختلف مناطق المغرب ولخارج أرض الوطن خاصة فرنسا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا حيث تتواجد جالية مغربية مهمة ذات أصول من سوس والأقاليم الجنوبية للمملكة ولهم الفضل في نشر الشاي بالنعناع بكل أوروبا

أعود للقول أن شرب الأعشاب ليس دخيلا فالمغرب معروف بأنه الأول عالميا من حيث انتاج الأعشاب أن كانت برية او بالمزارع
جو المغرب الفريد هو من أعطاه هذه الميزة  واليوم المغرب اول مصدر للاعشاب العطرية والطبية 

ومعلوم أن مزاج المغاربة يتماشى مع الشاي الأخضر عكس المشارقة اولا لتناسب هذا  الأخير مع طعم الأعشاب العطرية وكذلك مع الذوق العام 

 وهذا ما يكسب الشاي المغربي تميزه هو صحي وخفيف 
كما تميز الشاي الانجليزي بالحليب او الليمون 
المغرب تميز شايه بالنعناع  عالمليا  لكن بالمغرب لا حصر  للاعشاب  المضافة للشاي  وقد تتجاوز السبعين  عشبة بدون مبالغة 
تنوع  التضاريس والغطاء النباتي وتنوع الأذواق هو ما خلق هذا الغنى  بالمغرب 
كل العالم يشرب القهوة والشاي بدون إضافات إلا المغربي لا يستسيغها  إلا بالنكهات 

في المغرب  يعتبر شاي النعناع أكثر بكثير من مجرد مشروب ساخن 
فهو أسلوب حياة كامل.  يرمز هذا المشروب الوطني إلى كرم الضيافة المغربي الأسطوري
بل هو رمز لأصالة وروعة ورقي فن العيش المغربي 

ما  لا يعرفه الكثيرون  هو أن   أشياء يمكن أن تضاف إلى الشاي المغربي لتجعل مذاقه ملكيا لا يقاوم؟ أزهار  الارانج  الزعفران المغربي  العلك المغربي ….

نأتي لشرب الشاي هو عملية تقليدية  متوارثة وممارسة بطقوس شبه مقدسة
 مليئة بالجدية والدلالات وكثير من الوقار
فلا يعد الشاي  الا كبير العائلة 
 يعد الشاي  المبادرة الأولى في الضيافة المغربية
 حيث يحتلّ مكانة بالغة الأهمية في حياة المغاربة
 فهو مشروب الجميع الغني والفقير

كتب لويس طوماس 

في كتاب له  صدر سنة 1918 دون فيه مشاهداته في الأطلس الكبير المغربي
لكل منطقة من مناطق  المغرب  طقوس وتقاليد خاصة بها
 من مشرب ومأكل وملبس ومن بعض ما ذكر طقوس الشاي بالاطلس  وكرم اهله 

بالاطلس عادات وتقاليد تكاد تكون دسورا متوارثا ملزما للجميع  بالذات  صينية الشاي  وطقوس اعداده  امام  الضيوف 
فاهم ركن في طقوسه أن يكون امام الحضور  هذه التقاليد يشترك فيها الغني والفقير 

يسبقها تقليد (طاس الشلال)  غسل اليدين  اللذي  لايوجد ببلد إلا بالمغرب هذا الأخير لاتخلو منه دار او جهاز عروس طبعا مع صينية الشاي الفضية  مع كل اكسسواراتها التي سارفقها مع المنشور  

 حول صينية أتاي تدور نقاشات القبائل والعائلات  وتعقد حولها  مجالس الصلح  والمفاوضات  
تدور حلقات الذكر الصوفي حول صينية الشاي 
والاعراس والمآتم  وحفلات السابع 

اما عن جلسات الصلح  فقبول دعوة شرب الشاي دليل على الرغبة في الصلح  والرفض  اشارة  على المقاطعة وعدم الرغبة في الصلح   كذلك في  حلف القبائل المعروف ب (تضا)  يكون الشاي حاضرا كحضور قصعة الكسكس بالحليب  

#الشاي_بين_المزاج_وتحريم_الفقيه

وقبل الحديث عن أتاي وطقوسه بالمغرب ساتكلم عن حرب الفقهاء على الشاي!!!
اكيد لم تسمع بحربهم عليه طبعا كما حاربوا القهوة بالمشرق وحرمها الفقيه على الصوفي بل كان يجلد لمجرد شرب كوب قهوة 
كذلك بالمغرب دار سجال بين الصوفية والفقهاء حول شرب الشاي (عيشوا نهار تسمعوا خبار)  

وقد نتج عن هذا الخلاف الذي بلغ أحيانا درجة المجابهة
 كثير من التآليف الفقهية والفتاوى التي تبرز مواقف الفقهاء من القضية

ومن هذه الفتاوى ما نسب إلى الفقيه الشنقيطي الشيخ أحمد حامد بن محمذن بن مختار الله

 ومما جاء فيها: *(أرجو من الله أن يهدي كل من رأى كتابي هذا على ترك الأتاي  لأن تركه فيه خلاف النفس والهوى والشيطان  والبعد من المعاصي  وصون المال وراحة النفس)*

لكن نجد أيضا موقفا وسطا
 فهناك بعض الفقهاء من لم يقطع في هذا الأمر
مثل الشيخ محمد بن المؤيد بن سيدي الذي أورد في فتواه الصادرة سنة 1925 

ما يلي: *(الرأي عندي السكوت عن الخوض في ثلاث مسائل الضاد والظاء   وحكم أمانيج   وحكم الأتاي    لأن بن عباد نص في رسائله أنه لا يجوز لأحد أن يقول بتحريم شيء ولا تحليله إلا إذا قطع بذلك  أنت تعلم أنه لا يقطع شيء إلا إذا كان في آية محكمة أو سنة متواترة أو إجماع)* وهذا رأي وسطي على ما كان عليه إجماع  اهل الفتوى بالمغرب

أما العلة  الأكثر إثارة  والتي استند إليها الفقهاء المُحرّمون لشرب الشاي
فهي أنه       *("في هيئته وآنيته يشبه الخمر")* كباقي عللهم  التافهة

وفي المقابل هناك فقهاء آخرون أحلّوا شرب الشاي  ومنهم الفقيه محمد حبيب الله بن مايابي الجكني
ومن المساجلات الشعرية المسجلة بين الشعراء بين مدافع عن شرب الشاي بين ومنكر له 

 منها أبيات للشاعر محمد الحسن ولد الإمام الذي يقول: 

إذا أقبـل الساقـي ويمـم مجمعـا
وأحضـر آلات اللـذائـذ أجمـعـا
وهاجت له اللذات يركضن في الحشا
وسلّلْن عقل الشهم ، فانسل مسرعـا
داركت عقلي قبل ما جمحـت بـه
بنات الهوى ، ستا ، وخمسا ، وأربعا
وآثرت في نفسي عليهـا مروءتـي
وديني ، ولـم أوثـر أتـاءً منعنعـا
وأعلـم حقـا أن وقـتـا شغلـتـه
به كـان غيـا ، أو زمانـا مضيعـا
ومن أتبع النفس الهوى فـي شرابـه
دعـاه إلـى الآثـام ذلـك فاندعـا
وزُيِّن في الدنيـا لـه سـوء فعلـه
ولا سيما إن كان أشيـب ، أصلعـا

وقد  رد  عليه  محمد بن الشيخ سيدي بقصيدة طويلة  تبرز  فوائد أتاي  الروحية والبدنية اخترت لكم منها  هذه الابيات :

دع الاكثار من قال وقيل 
                  *** كفاك اللوم بالكلم القليل
تلوم اذا تعاطينا كؤوسا
                  *** تذكرنا كؤوس السلسبيل
تحاول ان تحرمها علينا
               *** فليس لما تحاول من سبيل
تريد على اباحتها دليلا
                *** متى احتاج النهار الى دليل
اصول الحل عدوها فعدوا
               *** نبات الارض من تلك الاصول
وان لها فوائد واضحات
                      *** يراها كل ذي نظر اصيل
ازالة حقد ذي الحقد المناوي
                    *** وتحبيب الخليل الى الخليل
وجبر خواطر وقضاء حاج
                      *** ومعرفة السخي من البخيل
وفوز ان تعاطاها الندامى
                        *** بتمييز الظريف عن الثقيل
واقاظ النواظر من كرها
                             *** وابراء المتيم والعليل
وزاد مسافر ومتاع مقو
                        *** وانس في الاقامة والحيل
وتحفة قادم وسرور أو
                       *** اوى حين المبيت او المقيل
وفاكهة الشتاء اذا تأذى
                        *** وجوه الناس بالشمل البليل
وتطرب من يدرس كل فن
                       *** وتفرج كرب ذي الهم الدخيل
وتسلى كل صب مستهام
                       *** عن الخدين والطرف الكحيل
وتدفع ذا التلصص فهي اغنى
                         *** اذا دفعت من السيف المقيل
وترضى المسلمين وفي رضاهم
                           *** يؤمل ان ينال رغى الجليل
وحسبك من فوائدها بهذا
                               *** دع الاكثار من قال وقيل

ما هو رد فعلك؟

0
like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow