هل أصل الأمازيغ من اليمن ؟
#هل_الأمازيغ_اصلهم_من_اليمن ؟
( الملك أفرقيش في نص مسندي قديم ???? )
????️ تعتبر هذه الأطروحة التاريخية إن صح التعبير متجاوزة و نتعجب من أن هناك من يزعم أنه مختص في التاريخ لا زال يروج لها لقد إعتدنا حقيقة على تطاول بعض المؤرخين العرب و المشارقة عموما على شعوب أفريقيا من أمازيغ و مصريين و غيرهم
♤ و من الاوائل الذين روجوا لهذا الإدعاء (الاصل اليمني للأمازيغ ) في كتب التاريخ و الأنساب عاشوا في القرن الثامن ميلادي في عهد دولة الخرسانيين العباسيين مثلا كتاب "نسب معد و اليمن الكبير " لمؤرخ و نساب شيعي يسمى هشام بن محمد الكَلْبِي (711 م _ 805 م ) الذي قال في الصفحة رقم 548 من الكتاب المذكور :
《..أفريقيش بن قيس بن صفي هو الذي أفتتح أفريقيا وسميت به و قتل ملكها جرجير ...وأقام من حمير في البربر صنهاجة و كتامة إبني السور بن سعيد بن جابر بن سعيد بن قيس بن صفي ..》
ثم نقل عنه المؤرخون بعده كالطبري و المسعودي و الإدريسي و البكري و غيرهم و ومن الملاحظ أنه كان بعيد بعيد كل البعد عن حدث هذه الهجرة المزعومة اي انه كتب كتابه هذا بعد المئات من السنوات دون الإستناد الى اي مصدر قبله بالإضافة الى أن هذا المؤرخ معروف بالتحريف و التطاول ففي كتابه المشهور " المثالب " إتهم الصحابة بالشذو...ذ و تطاول عليهم مما يفقده المصداقية
????️ وقد إختلف معه النسابون و المؤرخون جملة و تفصيلا على سبيل المثال يقول ابو حزم الأندلسي في حديثه عن الأمازيغ في كتابه "جمهرة الأنساب العرب " الصفحة 495 :
《...إدعت طوائف أنهم من اليمن الى حمير وبعضهم الى بر بن قيس عيلان وهذا باطل لا شك فيه ما علم النسابون لقيس عيلان إبن إسمه بر اصلا وما كان لحمير طريق الى بلاد البربر إلا في تكاذيب مؤرخي اليمن ...》
ويقول المؤرخ المغربي المشهور أبو العباس الناصيري نقلا عن المطماطي في كتابه الضخم "الإستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى " الجزء الأول الصفحة 121
《... وقد تقدم لنا النسابين من العرب يقولون أن صنهاجة و كتامة من حمير ..لكن المحققون من نسابي البربر كسابق المطماطي و غيره ينكرون ذلك و يجزمون أنهما قبيلتان عريقتان من البربر ..》
وأما النساب و المؤرخ المشهور عبد الرحمان إبن خلدون يقول بخصوص هذا في كتابه المعروف ب "تاريخ إبن خلدون " الجزء الاول الصفحة 12 :
《...ومن الأخبار الواهية للمؤرخين ما ينقلونه كافة من أخبار التبابعة ملوك اليمن .. انهم كانوا يغزون من قراهم في باليمن الى أفريقية و بلاد المغرب و أن أفريقيش بن قيس بن صفي غزى أفريقيا و أتخن في البربر .... وهذه الأخبار كلها بعيدة عن الصحة عميقة في الوهم و الغلط و اشبه بالقصص الموضوعة ...》
????️ وكما هو معلوم ان كتامة و صنهاجة و عموم الأمازيغ حاليا يتكتلون على E-M81 و E-v65 و هي ضئيلة جدا في منطقة الجزيرة العربية و اليمن خصوصا (فقط أثار للهجرات الأمازيغية لهذه المناطق في العهد الفاطمي خصوصا ) ونمودجا لدينا دراسة جينية بإسم Haber Et Al 2019 ، شملت 46 عينة يمنية جديدة مع 169 عينة يمنية أخرى لدى قاعدة بيانات الحمض النووي الدولية، من مختلف مدن و أرجاء اليمن. و كانت نتائجها تنسف تماما هذه الاطروحة و مستحيل أن يكون صنهاجة و كتامة من اليمن نظرا لتنائج هذه الدراسة التي هي كالتالي :
J1-P58 - 56%
E-M84 - 15%
J1-P56 - 4%
R - 4%
J2-M67 - 4%
J2-M47 - 4%
E-M78 - 2%
G - 2%
A - 2%
J2-M205 - 2%
.....
????️مصدر الدراسة : https://bit.ly/2HCPrzI
♤ و إضافة تعد النقوش اليمنية بمختلف لغاتها الصيهدية و الحبشية و غيرها دليلا إبيكرافيا قاطعا عن وجود حضارات قديمة في اقصى جنوب جزيرة العرب و توجد حاليا أكثر من 10000 نقش يمني أقدمها يعود الى القرن 5 قبل الميلاد و بعد أن تم فك شيفرة اغلب النقوش توصل العلماء الى أن أغلبها تتحدث عن إنجازات ملوك سبأ و التبابعة و الحميريين و بعض النصوص الدينية و نصوص لتنظيم الحياة العامة و عقود ...
♤ وللإشارة لا يوجد أي نقش على الإطلاق ذكر الشخصية "أفرقيش" المزعومة و المخترعة ولم ترد عليه أي إشارة صغيرة او كبيرة في كل النصوص الوسيطة و المتأخرة التي من المفترض انه عاصرها و التي كان من الطبيعي أن ثوتق إنجازاته العظيمة حيت انه في اساطير كتب الخرسانيين في القرن 8 ميلادي غزى إفريقيا و عاد بنصر عظيم و أبنائه قاموا بغزو بلاد السند و فتح بلاد الصين و بلاد الروم و بلاد الترك و بلاد المصريين و الحبشييين الا تستحق هذه الإنجازات التوثيق ؟
♤ ومن هنا نستنتج أن المسمى افرقيش ليس إلا شخصية خيالية ظهرت في القرن 7 م و إنتشرت قصته الخرافية مع بداية دولة العباسيين في مؤلفات مؤرخيهم كمحمد أبن السائب الكلبي . وإنتشرت في ما بعد في كتب إبن كثير و الطبري و غيرهم ...
♤ وهذا ما أكدته دراسة بعنوان Anthology of the ancient yemeni inscriptions نشرتها المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم بعنوان " مختارات من النقوش اليمنية القديمة " و التي أنجزتها نخبة من المتخصصين في اللغات و الحضارة اليمنية القديمة كالدكتور ألفريد بيستون و العالم الفرنسي كريستيان روبان و الدكتور محمد الغول رحمه الله . حيت قالت الدراسة في الفصل 3 الصفحة 102 :
《..النصوص العربية كتبت بعد إندثار الحضارة اليمنية و التي إرتكزت اساسا على الروايات المتناقلة شفهيا كالأساطير و الشعر و الحكايات و كذلك الوتائق المكتوبة من قبل الإخباريين العرب المشهورين .. كهشام ابن محمد بن محمد الكلبي .. و المعلومات الواردة منهم فيها تحريف مقصود او غير مقصود و خلط للشخصيات .. مما يجعل الثقة في محتوياتها ضعيفة ..》
????️ هل اليمنيين القدماء كانوا عرب اصلا ؟
♤ العرب و اليمنييون ينحدرون من نفس الاصل جينيا لكن الواضح حسب النقوش اليمنية المسندية أن العرب كانوا مجرد بدو يخدمون اليمنيين الجنوبيين المتحضرين و المؤكد أيضا أن اليمنيين لم يطلقوا على أنفسهم إسم "عرب" ولم يتكلموا بالعربية الحالية حتى اواخر القرن 7 ميلادي بسبب حالتهم البائسة بعد الإجتياح الأثيوبي الحبشي
♤ و الدليل القاطع على هذا الكلام هو النقش رقم 48 ( الصورة اسفله ) من الدراسة اعلاه و المكتشف في منطقة مأرب بمحرم بلقيس المؤرخ للقرن 2 ميلادي و الحامل للرقم العلمي 629 في متون النقوش اليمنية القديمة و حسب الدراسة الصفحة 212 فترجمة السطرين 33 و 34 مضمونها كالتالي :
《 ..يقصد بأحضور حضارمة اما عرب فيقصد ولا شك بدوا كانوا مع الحضارمة حين بلغوا انحاء عاصمة قتبان القديمة .. وقد كان البدو يعملون جندا .. في خدمة الممالك اليمنية .. كما فعل ملوك سبأ مثلا على أستخدام البدو كمقاتلين في صفوف جندهم ..》
♤ وتوجد نقوش عديدة اخرى يتكلم فيها اليمنيون القدماء على العرب و الأعراب كأنهم مجرد خدام اقل منهم قيمة بل ان أحد الملوك السبأيين عزل العرب في فرقة لهم بالجيش وحدهم و غالبا ما يفصلون انفسهم عن العرب في نقوشهم
????️ بعض المصادر للأستزادة :
♤ " نسب معد و اليمن الكبير " إبن الكلبي
♤ " الإستقصا لأخبار دول المغرب الاقصى " ج 1 الناصيري سلاوي
♤ "جمهرة أنساب العرب " إبو حزم الأندلسي
♤ "كتاب العبر ج 1 او المقدمة " عبد الرحمان إبن خلدون
♤ " مختارات من النقوش اليمنية القديمة " الفريد بيستون