نساء سوسيات استطعن بدهائهن التفوق سياسيا وعلميا و دينيا

نساء سوسيات استطعن بدهائهن التفوق سياسيا وعلميا و دينيا

نـــــســا ء ســـــو س

...خناثة بنت بكار
اسم تحمله بعض المؤسسات خاصة منها التعليمية ولكن من تكون هذه السيدة
انها أم الملوك العلويين، خناثة بنت الشيخ بكار بن علي بن عبدالله المغافري، زوجة السلطان مولاي اسماعيل ووالدة ابنه السلطان المولى عبدالله وجدة السلطان سيدي محمد بن عبدالله، كانت على جانب كبير من الخيارة والتدين والمعرفة، لها اعتناء بالحديث ورجاله، وجد خطها بهوامش المجلدين 3 و 4 المخطوطين من كتاب الاصابة لابن حجر المحفوظ بالخزانة الملكية بالرباط، كانت ثقة عند زوجها السلطان مولاي اسماعيل بحيث كان يعهد إليها بتحرير الرسائل التي يخفي أسرارها عن كتابه، وكان أهل الفضل والحياء الذين يأنفون من التزاحم على أبواب الملوك يهرعون إليها للتشفع لهم في الملمات وقضاء المهمات، فكانوا يجدون عندها من الاستعداد ما يطلق ألسنتهم بشكرها والدعاء لها، ذهبت الى الحج سنة 1143 هـ وصحبت معها حفيدها السلطان سيدي محمد بن عبدالله وهو إذ ذاك دون البلوغ، توفيت في 6 جمادى الأولى سنة 1155 هـ ودفنت بروضة الأشراف بالمدينة البيضاء فاس الجديد

قال المؤرخ عن ظهورها :
دخلت سنة تسع وثمانين وألف وفيها غزا السلطان المولى إسماعيل صحراء السوس فبلغ آقـا وطاطا وتيشيت وشنكيط وتخوم السودان فقدمت عليه وفود العرب هنالك من أهل الساحل والقبلة ومن دليم وبربوش والمغافرة وودي ومطاع وجرار وغيرهم من قبائل معقل وأدوا طاعتهم وكان في ذلك الوفد الشيخ بكار المغفري والد الحرة خناثى أم السلطان المولى عبد الله بن إسماعيل فأهدى الشيخ المذكور إلى السلطان ابنته خناثى المذكورة وكانت ذات جمال وفقه وأدب، فتزوجها السلطان رحمه الله وبنى بها وولدت له السلطان المولى عبدالله-وأهل قبيلة المغافرة من جزولة ويسكنون في جهة الجنوب من صحراء بلاد القبلة الشرقية مما يلي التخوم السوسية نحو الصحراء، وهم من بلاد فائجة تامانارت ومعناها الحد الفاصل بين بلاد الصحراء وبلاد التل، وإليها ينتمي عبدالله بن ياسين

وليست هذه السيدة هي الوحيدة المشهورة من بين أعلام نساء سوس بل هناك أسماء عديدة طواها النسيان، عبر التاريخ، فمنهن الأميرات والفقيهات والمدرسات، والعالمات والواعظات والمرشدات، والحافظات والمقرئات، والروحانيات والمتصوفات والزاهدات والأديبات والشاعرات والناظمات للمحفوظات بالأمازيغية وبالعربية، ومنهن مؤسسات للمدارس العلمية ومشيدات للمعاهد الدينية منذ قرون، ومنهن من نالت المقامات السامية لدى الناس فتلن إكرامهن بإقامة الحفلات الدينية والمواسم وملتقيات العبادة والذكر في مقاماتهن، بل هناك من المدارس العلمية العتيقة من حملت أسماء نساء عالمات صالحات شهيرات، كمدرسة للا تاعلات ومدرسة موزايت ومدرسة للا تعزى، وقد اهتم بعض الباحثون بالبحث في مناقبهن واكتشاف شخصياتهن التاريخية ووضع تراجم لهن وأخبارهن كالعلامة محمد المختار السوسي في مؤلفاته العديدة، والعلامة الحضيكي وغيرهم من الأساتذة المعاصرين أيضا من الذين بذلوا مجهودات جبارة للتوسع في البحث والتنقيب عن شخصياتهن التاريخية
وفيما يلي لائحة بأسماء أعلام النساء بالجنوب المغربي كما وردت في مختلف المؤلفات المذكورة والشهيرة، مع إضافة ما استطعنا اكتشافه أخيرا، مع العلم أن هذه اللائحة غير محصورة العدد، فهناك العديد منهن في قبائل سوس وحوز مراكش والصحراء ومناطق وادي درعة الى تافيلات، واللائي لم يشملهن البحث ولم يكتشفهن التقصي في مجاهل الصحاري وقمم الجبال وشعاب الهضاب ومروج السهول بالقطر السوسي الكبير،

ومن بين هذه الاسماء مايلي

...السيدة للا عزيزة تاكرامت :
صالحة ناسكة من أهل قبيلة إيسكساون بأدرار ندرن، واشتهرت بزيارة عامل مراكش لها وهو القائد عامر الهنتاتي، واستقبلته طويلا، وفاوضها في ما قصده من حصار السكسيوي كبير قبائل سكسيوة ليدخل في طاعته، فأمرته للا عزيزة بالرجوع فامتثل لأمرها
...السيدة للا فاطمة تاعلات :
صالحة عابدة رابعة زمانها، من قرية إيمي نتاكاض وتنتمي الى أيت علا بقبيلة تاسكدلت بإيلالن، عمت شهرتها بلاد سوس، وشهد لها أكابر العلماء وأهل الخير والدين، وعلى رأسهم العلامة سيدي امحمد بن صالح المعطي البوجعدي، الذي راسلها طالبا دعاءها، وعليها مشهد كبير يقام به موسم سنوي كل شهر فبراير وهو تاريخ متوارث منذ أن كانت على قيد الحياة حيث يقصدها الناس آنذاك لصلاة الاستسقاء في سنوات الجفاف في هذا الوقت، وقد توفيت سنة 1207 هـ وكانت معاصرة للسلطان مولاي اليزيد العلوي الذي توفي قبلها سنة 1206 هـ، وبعد وفاتها بنى القائد الحاج احمد إكني الحاحي – قائد تارودانت وتيدسي ضريحا على قبرها سنة 1255 هـ، ذكرها الفقيه البوقدوري في كتابه قبائل هلالة، وقال إن لها قصائد شعرية في التصوف بالأمازيغية ومنها
أصالي على محمد الرسولي * * * إيهوزا إيكنوان إيهوزا العرشي
إهوزوكن أيا حبيب الرسولي * * * نوزن تيبراتين أييداك تلكم
أويدا رانين نرا أداون إينيخ * * * إيدا الوصيات أمودو نراتي
...السيدة ماماس :
لصالحة الفقيرة القوامة بالفقراء، من أعلام النساء في الجبال الجزولية، وكانت تعرف باللقب الأمازيغي – تابوييسكت وكان زوجها غنيا وكانت تدير أموره وأمواله، حتى جعلت من بيتها منزلا للفقراء وعابري السبيل من الزاوية بإلغ الى تامانارت، وبعدما قتل أعداؤها زوجها حسدا منهم، ضعف حالها حتى أصبحت في فقر مدقع، واتجهت الى الله الى أن رحلت الى بارئها سنة 1342 هـ
...السيدة للا محجوبة :
صالحة من إيلالن دفينة بلدة تينزرت بقبيلة أيت واسو، ذكرها الفقيه البوقدوري في كتابه قبائل هلالة
...السيدة للا مريم بنت الحسن :
صالحة من دوار تماروت، بقبيلة إيبيروتن، الواقعة بقبائل إداوتانان
...السيدة للا مريم بنت يحيى :
صالحة تنتمي الى بلدة تامري بجماعة إيمسوان بقبائل حاحة
...السيدة للا مهيا بنت علي :
ولية صالحة من إيلالن، دفينة بلدة تينزرت بقبيلة أيت واسو، ذكرها الفقيه البوقدوري في كتابه قبائل هلالة
...السيدة للا ميمونة تكناوت :
صالحة من أهالي الدشيرة بضواحي مدينة إينزكان، ويقام بمشهدها موسم سنوي ينظمه الدراويون والدراويات – أي أهل درعة – لأن اسم الدراوي بالدارجة هو اختصار لاسم الدرعاوي
...السيدة للا يامنة بنت الشيخ سيدي ابراهيم أوعلي :
صالحة تنتمي لبلدة تيغانيمين بأكادير أوفلا
...السيدة ماحا :
والدة الشيخ النعمة وزوجة الشيخ ماء العينين، عالمة كبير ومصلحة مشاركة
...السيدة ماماس :
الصالحة الفقيرة القوامة بالفقراء، من أعلام النساء في الجبال الجزولية، وكانت تعرف باللقب الأمازيغي – تابوييسكت وكان زوجها غنيا وكانت تدير أموره وأمواله، حتى جعلت من بيتها منزلا للفقراء وعابري السبيل من الزاوية بإلغ الى تامانارت، وبعدما قتل أعداؤها زوجها حسدا منهم، ضعف حالها حتى أصبحت في فقر مدقع، واتجهت الى الله الى أن رحلت الى بارئها سنة 1342 هـ
...السيدة ماماس بنت علي :
صالحة من أهل بلاد ثلاث وبنارن بقبيلة تاسريرت، بجنوب شرق تافراوت، توفيت سنة 1118 هـ
موافق سنة 1706 مـ
..السيدة مريم احمادو الصحراوية :
صالحة من قبيلة أيت سالم، وهي قرينة الشاعر محمد سالم العلوي الشنكيطي، لها وراء إتقان حفظ القرآن يدا في العلوم، توفيت سنة 1356 هـ
...السيدة مريم السملالية :
صالحة ذات روحانية قوية، جمعت أخبارها لدى المؤرخين، توفيت نحو 1070 هـ
...السيدة مريم بنت محمد السملالية :
سيدة صالحة، ألف الكتاب في روحانيتها مجلد ضخم، وهي غريبة الشأن عابدة زوارة للمشاهد،
توفيت بعد سنة 1163 هـ
...السيدة موزايت :
المرأة الصالحة التي حملت إسمها المدرسة التي تأسست على مشهدها
...السيدة ميمونة بنت عمر الدرعية :
صالحة عابدة صوفية ذات اللباس الخشن، مجابة الدعوة، ذكرها العلامة احمد بن سعيد المرغتي
أنها توفيت سنة 1051 هـ
ا...لسيدة نايت مسعود البونعمانية :
الصالحة الواعظة والدة الشاعر الفقيه سيدي الحسن البونعماني، عاصرت حرب زين بين المعدريين وآل دخان في تيزنيت سنة 1331 هـ
...السيدة نفيسة بنت محمد بن العربي الأدوزي :
صالحة فقيهة قرينة العلامة سيدي المحفوظ، توفيت سنة 1335 هـ
...السيدة توجرارت :
...ولية صالحة اندرس رمسها واضمحل مع الزمن، نظرا لتنائي مشهدها عن الأنظار، ومقامها في قمة الجبل الشاهق والحامل لاسمها بقبيلة أيت مزال، اتخذته لخلوتها لعبادة الواحد القهار، وقد ذكرها الفقيه البوقدوري في كتابه أنه كان في مشهدها مدرسة دينية عامرة منذ أمد بعيد، ومر فيها من العلماء والقراء عدد كبير، وآخر من شارط فيها الفقيه سيدي محمد بن مبارك الكثيري، وقد انتهت فيها العمارة بالوباء الواقع سنة 1214 هـ، وبقيت خالية، الى أن أنقذتها الألطاف الربانية فتم تجديد بنائها أخيرا على يد بعض المحسنين، 
 
...السيدة للا محجوبة :
صالحة من إيلالن دفينة بلدة تينزرت بقبيلة أيت واسو، ذكرها الفقيه البوقدوري في كتابه قبائل هلالة
...السيدة للا مريم بنت الحسن :
صالحة من دوار تماروت، بقبيلة إيبيروتن، الواقعة بقبائل إداوتانان
...السيدة للا مريم بنت يحيى :
صالحة تنتمي الى بلدة تامري بجماعة إيمسوان بقبائل حاحة
...السيدة للا مهيا بنت علي :
ولية صالحة من إيلالن، دفينة بلدة تينزرت بقبيلة أيت واسو، ذكرها الفقيه البوقدوري في كتابه قبائل هلالة
...السيدة للا ميمونة تكناوت :
صالحة من أهالي الدشيرة بضواحي مدينة إينزكان، ويقام بمشهدها موسم سنوي ينظمه الدراويون والدراويات – أي أهل درعة – لأن اسم الدراوي بالدارجة هو اختصار لاسم الدرعاوي
...السيدة للا يامنة بنت الشيخ سيدي ابراهيم أوعلي :
صالحة تنتمي لبلدة تيغانيمين بأكادير أوفلا
...السيدة ماحا :
والدة الشيخ النعمة وزوجة الشيخ ماء العينين، عالمة كبير ومصلحة مشاركة
...السيدة ماماس :
الصالحة الفقيرة القوامة بالفقراء، من أعلام النساء في الجبال الجزولية، وكانت تعرف باللقب الأمازيغي – تابوييسكت وكان زوجها غنيا وكانت تدير أموره وأمواله، حتى جعلت من بيتها منزلا للفقراء وعابري السبيل من الزاوية بإلغ الى تامانارت، وبعدما قتل أعداؤها زوجها حسدا منهم، ضعف حالها حتى أصبحت في فقر مدقع، واتجهت الى الله الى أن رحلت الى بارئها سنة 1342 هـ
...السيدة ماماس بنت علي :
صالحة من أهل بلاد ثلاث وبنارن بقبيلة تاسريرت، بجنوب شرق تافراوت، توفيت سنة 1118 هـ
موافق سنة 1706 مـ
...السيدة مريم احمادو الصحراوية :
صالحة من قبيلة أيت سالم، وهي قرينة الشاعر محمد سالم العلوي الشنكيطي، لها وراء إتقان حفظ القرآن يدا في العلوم، توفيت سنة 1356 هـ
...السيدة مريم السملالية :
صالحة ذات روحانية قوية، جمعت أخبارها لدى المؤرخين، توفيت نحو 1070 هـ
...السيدة مريم بنت محمد السملالية :
سيدة صالحة، ألف الكتاب في روحانيتها مجلد ضخم، وهي غريبة الشأن عابدة زوارة للمشاهد،
توفيت بعد سنة 1163 هـ
...السيدة موزايت :
المرأة الصالحة التي حملت إسمها المدرسة التي تأسست على مشهدها
...السيدة ميمونة بنت عمر الدرعية :
صالحة عابدة صوفية ذات اللباس الخشن، مجابة الدعوة، ذكرها العلامة احمد بن سعيد المرغتي
أنها توفيت سنة 1051 هـ
...السيدة نايت مسعود البونعمانية :
الصالحة الواعظة والدة الشاعر الفقيه سيدي الحسن البونعماني، عاصرت حرب زين بين المعدريين وآل دخان في تيزنيت سنة 1331 هـ
...السيدة نفيسة بنت محمد بن العربي الأدوزي :
صالحة فقيهة قرينة العلامة سيدي المحفوظ، توفيت سنة 1335 هـ
..السيدة توجرارت :
ولية صالحة اندرس رمسها واضمحل مع الزمن، نظرا لتنائي مشهدها عن الأنظار، ومقامها في قمة الجبل الشاهق والحامل لاسمها بقبيلة أيت مزال، اتخذته لخلوتها لعبادة الواحد القهار، وقد ذكرها الفقيه البوقدوري في كتابه أنه كان في مشهدها مدرسة دينية عامرة منذ أمد بعيد، ومر فيها من العلماء والقراء عدد كبير، وآخر من شارط فيها الفقيه سيدي محمد بن مبارك الكثيري، وقد انتهت فيها العمارة بالوباء الواقع سنة 1214 هـ، وبقيت خالية، الى أن أنقذتها الألطاف الربانية فتم تجديد بنائها أخيرا على يد بعض المحسنين، وذلك في عشرات القرن 21 مـ، لتعود إليها الحياة العلمية الدينية بفضلهم

ما هو رد فعلك؟

0
like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow